الجزء الاخير من رواية باب الريح للرواوئي الكبير الشيخ طارق اللبيب


 قام الوفد المكون من مكي وصلاح وناهد وغادرو البيت الكبير..

وكانوا مبسوطين بالزيارة ..
بس مكي كان شايل هم كبير انو عواصف ماح توافق بالموضوع بتاع السكنى
مع ناس بت المنى وحكى لصلاح قال ليهو بس انا متأكد انو نسيبتك ح تعصلج .
صلاح قاليهو انت بس خلي الموضوع علي وخليك متواصل معاي ..
وان شا الله كل الامور تتحلا على خير .... بعد صلاح وناهد وصلو البيت وسلموا على حجة نفيسة
وسألتهم من اهلهم كيف واتطايبو ..
والبنات التلاتة جن اتحلقن حول ناهد شكلهم فقدوها شديد في اليوم ده وبسألوا فيها بشوق 
كيف جدك وكيف حبوبتك .. وهي تحكي ليهم بكل انبساطه
ماعارفة المصيبة الجاياها ..
وحاجة نفيسة تعاين لي بناتها وانسجامهم مع ناهد وكانت مبسوطة شديد
وقعدو اتونسوا مسافة كدا بعد شوية نفيسة قالت ليهم قومن يابنات ..
خلن البت تمشي على بيتها بتكون تعبانة من المشوار..
امشي ياصلاح انطرح ياولدي انتو الليلة من الصباح تعبانين..
اها مشو على بيتهم المخصص وكانو في هذا الوقت
اكثر حبا" لبعضما واشد شوقا" وهياما وصلاح خلاااااص اتعلق بناهد لي درجة كبيرة ..
ومبسوط منها جدا جدا.. وبتونسوا وبضحكوا وبصوروا في الحصل في البيت الكبير ..
اها مافي وقت كتير .. تلفون ناهد ضرب ..رقم غريب ..
وصلاح راقد جنبها في السرير ..المتصل كان صوت راجل ..
الكلام ده زي الساعة 8 مساء ..
قال ليها : هاي ننو ..
قالت ليهو مرحب معاي منو ..؟؟
قال ليها ماعرفتي الصوت ؟ قالت ليهو والله ماعرفتك ..وريني ؟
قام صلاح شال التلفون من اضأنها .. وسمع اجابة المتصل على سؤال ناهد الاخير ..
قال ليها انا حبيبك القديم وراجلك الكنتي بتأخدي معاي الليالي شنو نسيتي صوتي بالسرعة دي ؟..
لو انتي مرة فعلا" اديني راجلك ..
صلاح قال ليهو : انا معاك اتكلم ..
قال ليهو انت راجل ماعندك كرامة كيف بتقبل بي مرة زي دي ..؟
غشت عليك قالت ليك ود خالتها وماود خالتها صاح؟
ابدا" ابدا" كذابة .. دي كانت بتقعد معاي بالليالي للصباح ..وللاسف انا واحد من عشرين .. عشان كدا انا سبتها .. 
وللاسف ده كلو كان بي علم امها وانا بديك دليل على صدق كلامي ده .
اكشف ركبتها اليمين بتلقا فيها ضربة قديمة ..عشان تتأكد هاهاهاه
مع السلامة ياوهم ..
وقفل الخط وصلاح رجع ليهو تاني لقى التلفون مقفول ..
ناهد قالت ليهو في شنو ياصلاح ..؟؟
قال ليها دقيقة صلاح طلع مشى غسل وشو وجاء
قال ليها الزول ده قال لي كدا كدا ..
قالت ليهو اقسم بالله العظيم ياصلاح ده كذب وانا مابعرف اي زول.
واقسم بالله بس ياهو الكلام الحكيتو ليك ..
قال ليها طيب اكشفي ركبتك اليمين
قالت ليهو في شنو ياصلاح كشفتها لقى الضربة القديمة واضحة ..
قال ليها قال قال عن ضربتك دي ..!!
قالت ليهو بس الضربة دي مادليل كتير من الناس شايفنها خصوصا" صاحباتي .
قالت ليهو اقول ليك حاجة .. اضرب أسال امي ؟
مش قال ليك بعلم امها .. !!
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ده شنو ياناس البحصل علي ده
انا ما صدقت اني خلاص استقريت مع حبيبي ..
قال ليها ياناهد لو الكلام ده صحيح اعترفي لي بيهو .
وفي النهاية برضو ده ماضي بس ماتغشي علي وماتدسي علي ..
والزول ده جاب تلفونك من وين ..؟
قالت ليهو ماعارفة بس انت لازم تعمل اي حاجة عشان تتوصل للزول ده
وشوف رقم التلفون ده حق منو .. بس انت لازم تتأكد ياصلاح
لاني انا واثقة من نفسي انا مستحيل اكون كدا
ياجماعة والله بس هي الغلطة الوحيدة الكانت في حياتي
وانا عترفت بيها ودفعت تمنها غالي ..ده شنو البحصل علي ده ..
صلاح قال ليها ابشرك والله انا لازم اتحقق ..
وأتاكدي ما ح اظلمك معاي بالشكك قبل ما أتاكد..
لكن ياناهد لو طلعتي بتغشي علي مابحصل ليك خير ..
وخلاص اتعكنن ومزاجو اتخرب فوق تحت..
قالت ليهو عليك الله تضرب تسأل امي ..
قال ليها اضرب لي أمك؟؟ اضرب اقول ليها شنو؟ انا مابضرب ليها ..
اضربي ليها انتي واحكي ليها الاتصال وأسأليها قولي ليها ده بكون منو؟..
قالت ليهو جدا" قال ليها افتحي السماعة الخارجيه ..
اتصلت على امها قالت ليها يا أمي حصلت حاجة غريبة
في زول اتصل وقال وقال .. وحتى قال لصلاح : الموضوع ده كان بعلم امها ..
ده بكون منو يا أمي؟؟
امها قالت ليها : انا عارفه ؟؟
ده بكون واحد من صحبانك الكتار البتطلعي معاهم ديل..
تاني ماتسأليني من حاجة دي حياتك وانتي مخيرة فيها ..
قالت ليها صحباني ياتم يا امي البطلع معاهم ؟؟ ..
قالت ليها انا كمان بعرف اساميهم ..
انتي المفروض تحكي لصلاح اي حاجة كنتي بتعمليها مادام كشفك ..
عشان ماتتفاجئي بحاجاتك الكتيرة دي مع السلامة وقفلت الخط ..
وصلاح سمع كلام امها كلللو ..(طارق اللبيب)

باب الريح 
22 

بعد انتهت المكالمة المسموعة من عواصف .. 
ناهد قالت لصلاح .. ياصلاح دي عمايل امي ..
سمعت امي بتكذب كيف؟؟ .. انا خلاص تعبت منها .. 
لو سمحت ياصلاح طلقني عشان اريحها .. قال ليها .. انا كنت مستبعد انو امك تتصرف كدا بس المكالمة اكدت لي 

انها دي هي ..
عارفه ليه ..؟؟ يعني لو ماعندها علم بالموضوع ردت فعلها بتكون اصعب من كدا .. مافي مراة بترضى الفضايح لي 

بنتها كان على الاقل مفروض تنزعج من الزول الاتصل عليك..حتى لو انت فعلا ع عندك اصحاب .. لكن هي ما 

ابدت اي استغراب شكلها عارفة اي حاجة ..
المفروض تقلق لانو المساله حتجيب ليك مشاكل مع زوجك ولانها بتكون دايرالك السترة .. لكن كونها ترد عليك بي 

البرود ده وبي انو دي حياتك وانتي مخيرة فيها .الموضوع ده اكد لي انو دي هي . 
خلاص خلاص ماتشتغلي بالموضوع .بس الزول الرسلتو يتصل عليك ده منو ؟ .قالت ليهو مابعرفه والله الصوت غريب 

اول مرة اسمعه .. 
قال ليها انا لازم اكلم ابوك بالموضوع ده يا اما يتصرف معاها او اتصرف معاها انا ..قالت ليهو خلاص انا قلبي من 

جوة استفرغ حاجة اسمها ام ..
تاني مابقدر احس باحساس انها امي .. 
قال ليها ولاتهتمي بالموضوع دي واحدة من محاولاتها العايزة تطلقك بيها..
عشان تتزوجي هاني داك .. 
وصلاح همش الموضوع بعد اتصال ناهد بامها واطماان جدا .. 
بس جواهو اصر انو لازم يوقف عواصف عند حدها ..
وازداد اصراره على زوجته والتمسك بها كاحساس تحدي نشأ جواهو .. 
وببراعة شديدة ازال القلق والتوتر من نفسيات زوجته وهظر معاها..
وقال ليها انا تاني يحلك مني الحلا بله .. انا خلاص رابطك بي جنزير في كراع عنقريب قلبي ..هاهاها .. انا ياناهد ما 

ممكن افكر في اني افارقك نحيا سوه ونموت سوه..وخلي امك تحاول قدر ماتقدر النشوفها حتصل لشنو .. 
والحمد لله العكننة راحت منو بمجرد ما انتهت مكالمة عواصف فــ رُب ضارة نافعة .فعلا اتصال امها سجل ليها 

براءة من غير ماتحس هي ولا امها ..
المهم اتونسوا وضحكوا وهظروا عاااااادي والليله كانت مليئة بالحب ..
وبكرة الصباح صلاح خلا ناهد في البيت ومشى لي عواصف في البيت .. 
لقاها مافي ومكي زاتو مافي انتظر شوية مكي جا .. 
صلاح ساله عواطف وين؟؟ 
قال ليهو مشت لي ناس صاحبتها سيده ام هاني ..
صلاح قال ليهو ماشة تبشرهم بتنفيذ الخطه هههه .. 
مكي قال ليهو خطة شنو .. ؟؟
صلاح طوالي حكا ليهو قصة من طقطق للسلام عليكم ...
ياخي مكي ده زعل زعل وهاج وانقلب نمــر بس عيونو بقن حمممممممر..
وبقى يتحلف والله الليله المجرمة اوريها ليك كتاب اسود خليها تجي ...
صلاح بقى يهديء فيهو .. قال ليهو يامكي لازم نعرف الزول الاتصل ده منو .. 
مكي قال ليهو الاتصال كان زي الساعة كم ؟
قال ليهو بالصبط الساعة 8:11 م ..
مكي قال ليهو .. بالضبط .. الوكت ده عواطف ركبت ركشه من قدام الباب وطلعت.. انا كنت جاي من بعيد شفتها 

ركبت ومشت جات بعد ساعة فقط يعني 9الساعة رجعت..
. وجات شايله معاها حاجات في كيس انا افتكرتها طلعت تجيب حاجات من البقالة القدام .. وفي حاجة بتساعدنا 

ياصلاح دقيقة ..
انت عارف الركشة الركبت فيها كانت بيضا وفيها نور ظهري من جوة ..
يعني دي حاجة مميزة ما كل الركشات كدا .. 
كدي تعال معاي .. مشو محطة الركشات.. 
سال واحد من بتاعين الركشات قال ليهو الركشه البيضا حقت منو ؟ 
الجوكي قال ليهو حقت واحد اسمو سمعة .. بجي هسي .. 
انتظروا شوية جات الركشة البيضا الوحيدة . 
قام مكي نادى سمعة سواق الرقشة البيضاء على الضل ومعاهو صلاح .. 
قال ليهو امبارح المراة الركبت معاك بالليل مشت وين ؟
قال ليهو ركبت من وين ؟؟ من قدام البقاله الفلانية .. 
سمعة قال ليهو ايواا .. عواطف لبط؟؟ 
مكي قال ليهو اسمها كدا؟ سمعة قال ليهو ياخي دي الموقف ده كلو بخاف منها ..ممكن تعمل معاك شمطة في اقل 

من دقيقة ..
اها مالا الشقية ..؟؟ مكي قال ليهو ركبت معاك مشت وين ؟؟
كلمني بالتفصيل وحق الفطور علي .. وسرك في بير.. 
قال ليهو مشت السوق لي واحد ترزي ..
اول حاجة اشترت شريحة من الطبلية جبتها ليها انا ودخلت علي الترزي ..
قعدت مساافة تكلم مع الترزي والظاهر بينها وبين الترزي في معرفة ..
وانا منتظرها وبعاين ليها فكت الشريحة وكبتها في تلفونها واتصلت ..
وادت الترزي اتكلم بس انا ما سمعتو اتكلم قال شنو..
بس سمعتو في نهاية المكالمة ضحك بصوت عالي ..
وانا عرفتها بتكون خوزقت ليها زول .. 
بعد شوية جات ركبت جبتها راجعه..
مكي قال ليهو ارح ودينا للترزي سريع ..
ركبو معاهو مشو للترزي ..والترزي شكلو ود بلد وظاهرة عليهو الطيبه ..
دخلو عليهو الاتنين ..
مكي قال ليهو انت يازول في مشكلة حقيقية ..
والمراة الاسمها عواطف الجاتك فضحتك والقصة حيكون فيها قانون ..
لو حكيت لينا الحاصل بالصدق والتفصيل انا بوعدك امرقك منها لانك ماعندك ذنب ..الترزي قال ليهو بحكي ليك 

واحكي للقاضي زاتو .. ليهو المراة دي بعرفها وزبونه عندي وزولة حربية جدا جدا ولمن تجي تخيط عندي حاجه 

بتديني اكتر من حقي ..وانا بحترمها جدا .. امبارح جاتني مظلومة ومهمومة وقالت لي انا في مشكلة .لو بتمرقني 

منها بديك مبلغ كدا .. 
قلت ليها انتي تستاهلي اخدمك مجان وريني مشكلتك..
قالت لي راجلي اتزوج واحدة ماكويسة وانا عايزة اطلقها منو ..
وراجلي عارف انها ماكويسة وهي اعتذرت ليهو بود خالها وهي كذابة ..
المهم الترزي حكا لي صلاح ومكي قصة طويلة فهمتها ليهو عواصف ..
قال ورتني اقول شنو بالضبط وادتني اتصلت وكلمتا زوجها بقصص غير حقيقية ..عشان يطلق المراة الفاجرة 

الاتزوجها فيها..
وانا بشوف اني قمت بواجبي تجاه المراة الحربية دي ..
ههههه خليكم من مكي وصلاح انا زاتي اتحيرت من دهاء ومكر عواصف ..
وصلاح خاف عديل على روحو من المراة دي والشي الممكن تعمله 
ومكي زعلان زعلان زعل مبالغ فيهو ..
وقال لي صلاح انت امشي البيت خلاص ماتحضر لانو الليلة عواطف دي 
انا بنتقم فيها حياتي الفاتت كلها .. ومشى انتظرها في البيت 
وصلاح قال ليهو المهم اتواصل معاي بي جديدك ..(طارق اللبيب)

باب الريح 

23
الاستاذ مكي منتظر عواصف لمن تجي ويوريها ..
أول ماجات قال ليها مرحب ..
كيفك وكيف احوالك للاسف الشديد الليلة ده أخر ليك يوم معاي ..
الليلة يوم طلاقك ياعواطف ..
جهزي هدومك انا موديك البيت اطلقك قدام اخوانك 
.. قالت ليهو سجمي .. انت اكيد جنيت ..
اهلي منو الموديني ليهم اخواني كل واحد بي بيتو الا امشي الملجأ 
بعدين تطلقني في شنو مالي سويت شنو؟
قال ليها بعد اتفاقك مع الترزي وفضيحة بتي بالكذب..
لي زوجها انا اتأكدت انك مرأة فاسدة ..
قالت ليهو ايوااا ده صلاح الحاقد ملاأ راسك موش كدي . 
انت من يوم صلاح ده دخل علينا شايفاك سويت لك صويفات .
بس انت المفروض تفكر بي عقلك انت مش من اول يوم قلت لي سوي البتشوفيهو صاح؟؟؟ 
انا قاعده اسوي في البشوفو صاح انت عارف انو صلاح لقى بتك كيف .
وحتى لو سامحها تاني ماحيحترمها ولا حيثق فيها ..
وانا دايرة اطلقها لمصلحتها وخسرت ماخسرت للموضوع ده ..
وزي ماقلت ليك هاني مستعد يتزوجها عزبة وهو ماعندو فكرة عن الحاصل ليها.. 
فكدا ناهد بتعيش ملكة وبي عزتها ومابتحس باي خجلة وكسرة خاطر 
انا يا حبيب قلبي بحبك فوق ماتتصور وماعايزاك تقول كلام يأثر في حبنا العظيم..
(حنك بالطريقة الصح) 
انا يا حبي الوحيد بفكر لمصلحة بتي وأساسا انا ما فضحتها لزول تاني 
والترزي ماعارف انا بتكلم عن منو . وراجلها عارف الحاصل عليها 
ونحن اساسا ماعايزنهو ..فخليهو يفهم العايز يفهمو ..
وانا متأكدة انو ما حيحكي لزول ..
مكي قالها والله كلامك منطقي وصحيح ..!!! 
لكن انتي المفروض تتبعي اسلوب احسن من ده ..
والمفروض ماتعملي عداوة مع صلاح .. 
وحاولي اتكلمي مع صلاح بالحسنى واكتشفي لو هو ممكن يتعايش معاها بكرامة يبقى مرحب ولو المسألة ماثرة 

على نفسياتو أطلبي منه هو بطلقها ..طوالي بطلقها صدقيني .. 
الزول ده زول راجل وود حلال وطيبان جدا .. انا عرفتو كويس احسن تكسبيهو .
بعدين انتي اصبري لو عمل اي حركة مع ناهد ناهد براها بتطلب الطلاق 
ولو حست انو بذلها مابتسكت انتي ماعارفة بتك صريحة كيف ..
قالت ليهو اسمع يا مكي انا صلاح ده مابلزمني .. 
وما دام خطتي اتكشفت انا لسع بتصرف ومابسكت ..
قال ليها والله احسن ليك ياعواطف تمشي معاي زي الناس 
ماتخسريني وتخسري بتك وتخسري اولادك وبيتك ..
وطبعا عواصف دي شكلها مصرة ومصممة تطلق ناهد من صلاح .
وشايفة نفسها بتعمل في عمل خير ..
وقدرت بكل شطارة تمتص غضب مكي وتخليهو يلين بالطريقة دي ..
لكن مكي بقى مـــتأثر بشخصية صلاح تاثير مباشر.. 
وهو مصر انو صلاح يستمر مع ناهد ..ولازم قرار الطلاق يطلع من ناهد براها ..
المهم خشت عملت ليهو الاكل وهو قاعد بفكر يفاتحها في موضوع 
السكون مع اهلو كيف ويكلمها بياتو طريقة ..
وهي جوة قاعدة تفكر بتوتر شديد وتخطط في خطط كتيرة عشان يتم الطلاق 
اخيرا" رست على فكرة وخطة مابتفشل نهائي ودي بتعتبر اخر خطة 
ونهاية الحلول وشكلها خطة سيئة جدا" هدفها الاساسي الفراق والطلاق 
شكلها عواطف من ناس الغاية تبرر الوسيلة ..
بعد مكي أكل وشرب الشاي انتكى كدا اخد ليهو نومة هي طلعت طوالي 
ومشت لي ناس ناهد في البيت قالت الليلة بطربقها ليهم فوق راسهم بي امهم 
وكانت مفتكرة انها بتلقى صلاح مافي لكن صلاح كان موجود في البيت 
ومع ناهد في غرفتها في اخر ونسة وراحة بال وماشغالين باي حاجة 
جاتهم عواصف زي القدر ودقت الباب وسلمت على حجة نفيسة 
وقالت ليها عندي كلام مع صلاح بخلصو وبجيك 
دخلت عليهم في بيتهم المخصص وقالت لصلاح ياصلاح ..
الموضوع ومافيهو ياخي انت ناهد دي زي ماعارف لقيتها ماتمام .
والقصة دي حتكون مأثرة في نفسياتك وتاني كل مرة ح تذلها بالكلام ده
ولو حصل بينكم اي مشكلة حتتذكر ليها الموضوع .
ضف علي ذلك هي حتعيش معاك رامية راسها في الواطه 
تالتا" نحن ياخوي ماعايزين منك جنى لانك عندك مرض في الاسرة ..
نطت ناهد قبل ما صلاح يجاوب وقالت ليها يا امي احسن تسكتي والله انا ماقادرة اتحمل كلامك ده ..قالت ليها 

انتي هبلة ومغفلة وماعارفاني انا شغالة لمصلحتك ..واسمعي مادام الموضوع كدا
 انا عايزاك تختاري ..
وهسي .. يا أنا .. يا صلاح ..(طارق اللبيب)

باب الريح 

24
طبعا" ناهد وقع عليها الشرط زي الصاعقة ..
وقدامها اختيار اما امها او صلاح ..
قعدت في الواطة وتبكي بهستريا غريبة ..
وهي تقول .. انا اعمل شنو هسي انا اقول منو ؟
انا ليه بحصل لي كدا ؟ انا عملت شنو؟ انا يا امي الا انتحر عشان اريحك مني ..
حجة نفيسة سمعت ناهد بتبكي ماقدرت تستحمل بكاها.. جات داخلة عليهم بسرعة ورفعت ناهد من الواطة 

وقعدتها في السرير وبقت تواسي فيها وتمسح ليها في دموعها وتقول ليها.. : اصبري يابتي الرايدو الله كلو بكون ..

ومافي زول بقدر يعاكس حككم ربنا ..
قالت ليها يا ماما نفيسة انا اعمل شنو امي قالت لي اما انا او صلاح.. ؟
أقول ليها شنو ؟ قالت ليها : يابتي شوفي قلبك بقول ليك شنو؟.. 
قالت ليها انا عايزاهم الاتنين ..
امها قالت ليها لا.. والف لا .. اختاري سريع انا ماعندي وقت ..
قالت ليها بختارك انتي يا أمي ... 
وياصلاح خلاص طلقني انا اتعبتكم معاي كتير ..
انتو كنتو اكتر ناس مرتاحين وهادين وماشفتو المشاكل الا لمن جيتكم انا ..
صلاح قال ليها خير ياناهد خلاص .. ياعواطف امشي انا بجهزها وبجيبها ليكم في البيت .. قبل عواطف ماتطلع ..

حجة نفيسة قالت لصلاح .. 
اسمع ياصلاح .. لو طلفت ناهد انا ماعافية منك ..
انا ناهد بقت جزء من حياتي لو عايز تقتلني طلقها ..صلاح قال ليها انا برضيك بطريقتي الخاصة يا امي خلاص يا 

عواطف انا بعدين بجيبها ليكم ..
بعد عواطف طلعت .. ناهد قعدت تبكي بكاء مرأ .. صلاح قعد يتبسم ..
وقال لناهد : انتي مفتكرة انا ح أطلقك ؟ مستحيل ..
ناهد وحاجة نفيسة الاتنين قالن ليهو بصوت واحد طيب ده شنو الكلام القلتو ليها ؟؟
قال ليها اسمعي امك دي بتاعة خطط ..وانا لازم احاربها بسلاحها ..
انابرضو عندي خطط اخطر منها ..
انا خطتي كالاتي .. حكا ليهم الخطة حتة حتة ورا ناهد دورها شنو..
وامو دورها شنو وهو حيعمل شنو؟ والاتنين ناهد ونفيسه اتبسطوا جدا للخطة الحكيمة المحكمة..
واستعجبو من ذكاء صلاح ..وحكمتو العجيبة .. قال ليها ياناهد احكي لابوك بالخطة ؟ ..قالت ليهو لا .. ابوي حيحكي 

ليها .. قال ليها لا لازم احكي ليهو لانه هو ولي امرك ..
المهم اتصل عليهو يامكي طبعا عواطف جات في بيتنا وقالت وقالت ونحن قلنا ليها كدا ..
لكن حنعمل كدا كدا .. 
لكن الخطة الحنعملها دي عايزك تعاهدني انك ماتكلمها .. 
قال ليهو بعاهدك لوماتت مابقول ليها .. انا مصلحة بتي وكوني اكسبك انت عندي اهم من عواطف ياصلاح ..
يلا عواطف جات بيتها مبسوطة وكلمت مكي قالت ليهو اعمل لي تهنئة انا نجحت 
قال ليها مبروك انا مبسوط منك اخيرا خلاص اتفكينا من صلاح ومن غمو ..
واتصلت طوالي على سيدة قالت ليها : 
سيدة ياسيدة :بشري هاني خلاص صلاح حيطلق ناهد .. وسيدة اتقبلت الخبر بكل برود 
لانو هاني من يوم كلم عواطف وتاني ماجاب سيرة ناهد .. وكل يوم طالع مع بت مختلفة 
ومافي بت طلع معاها يومين ورا بعض .. واحد مستهتر وعديم ادب بكل المقاييس ..
والشخص الذي يكون مثل هذا لن يسعد زوجته ابدا" وستعيش معه في غاية التعاشة والضنك عشان كدا أولياء 

الامور المفروض يبحثوا عن سيرة الشخص العايز بنتهم وعن اسرار حياته بكل السبل والوسائل عشان مايتفاجؤا بي 

الخلع والاقنابل الموقوته . 
المهم طوالي مكي اتصل على صلاح وكلمو انو عواطف اتصلت وبشرت سيدة ام هاني .
صلاح قال ليهو حلو شديد بس انت وافينا بالاخبار وكل صغيرة وكبيرة .
وبي كدا صلاح استغل مكي استغلال جيد وسبحان الله نشأت محبه شديدة بين صلاح ومكي 
وكل مرة صلاح بقول لناهد غايتو ابوك راجل طيب ونيته بيضاء ..
المهم انتهى اليوم وصلاح بكرة الصباح اتصل على عواطف ..
صلاح : الو خالتي العزيزة تنفيذا" لطلبك الغالي ..
انا الليلة سايق ناهد اوديها الدكتور عشان أتأكد من انها لو حامل ولالا سبحان الله يعني مامعروف احتمال يكون 

في شي يلخبط لينا اجراءات الطلاق عواطف قالت ليهو : ان شاء الله مرادك مايتحقق .. 
قال ليها : مختار الله في حكمو .. 
مشى طلع ورقة من الدكتور انها ماحامل ولا حاجة ..
وساقها وداها لي بيت اهلها .. وقابل عواطف أول حاجة قال ليها طبعا" ياخالتي العزيزة ..انا بكرة بمشي المحكمة 

واشوف ورقة الطلاق وطريقتها ..
وبجيبها ليكم وبي كدا المشاكل بتكون انتهت .. 
وهي طبعا" بتعاين ليهو بأستغراب كيف الزول فجأة رضخ للطلاق بكل سهولة ..
وودع ناهد وهو طالع غمز لي ناهد بي عينو كدا ورسل ليها قبلة على الهواء 
وناهد قبضت الهواء كدا ودخلت يدها في صدرها كانها تخبئ هذه القبلة من الضياع في متاهات الزمن الغريب ..
(طارق اللبيب)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

باب الريح 

25 
صلاح طوالي من دربو داك مشى لمجلس اسمه مجلس الافتاء ..
وسأل سؤال قال الزول لو طلق زوجته طلاق اول المفروض في عدتها تقعد في بيتو ولا تقعد في بيت اهلها .. الفتوى 

كانت يجب وجوبا حتمياً على المرأة المطلقة طلاقا" رجعيا" ان تقضى اشهر العدة في بيت زوجها قال لناس اللجنة 

اكتبو لي مكتوب مختوم بالفتوى كتبوهو ليهو وشالو معاهو ومشى لبيتو ..
وهنا حجة نفيسة بت المالح نفيسة اتصلت على عواطف وقالت ليها صلاح ولدي مصر على قرارو وداير يدي ناهد 

طلبها الطلبتو .. وانا عفيت منو ورضيت ..
خلاص يعني الورقة قريب بتجيكم وماقصرتوا معانا ..(من ضمن الخطة )..
وعواطف اتصلت على ناس سيدة وقالت ليهم ناهد طلقوها وجاب معاها ورقة اسمها خلو الرحم يعني ماحامل .. 

ومكي وصل خبر الاتصال لصلاح ..
صلاح قال ليهو ..كويس جدا" حلو خااااالص ) ..
يلاااا ناهد طبعا قاعدة في البيت وساكتة سكوت مريب وامها تتكلم معاها بترد على قدر السؤال لابتتونس ولابتاكل 

زي الناس وكت تجوع بتمشي تسرق من المطبخ بالسرقة .. وقاعدة في غرفتها وكل ما عواطف تطلع تنادي اخوانها 

الصغار الاتنين وتقول ليهم .. انا مشت ناس جدوا وعندهم حاجات حلوة وبيتهم كبير 
واللعب فيهو سمح شديد وعندهم غنم وخرفان وحاجات سمحة ياريت لو امي بتخلينا نمشي نسكن معاهم .. وكل 

يوم تقول لاخوانها الصغار الكلام ده لغاية مابقت الامنية الوحيدة ليهم يمشي يسكنوا مع ناس جدهم ..
يوم عواصف قالت لناهد ناهد انتي ماطبيعية انتي عيانة ولا حاجة ..
قالت ليها يا امي انا ماعايزة البيت ده انا ماشة اسكن مع ناس جدو ..
نطوا الاخوين الصغار قالو ونحن كمان ياماما ماعايزين البيت ده ماشين ناس جدوا وقعدوا يبكوا وجادين جدودية 

شديدة خلاص .. طبعا عواطف حصل عليها شعور دهشة وغضب واستغراب كله في ان واحد ..
وقالت ليهم دي لعبة جديدة ولا شنو؟؟ جدكم شنو كمان ؟؟انتو اكيد شاربين حاجة ... انت رايك شنو يامكي في 

الموضوع ده ..
قال ليها انا مع رغبة اولادي ونحن حنمشي نسكن معاهم ..
انا اولادي عندي اهم حاجة .. وبقو شغالين ليها في الدنانة دي كلو مرة خاصة الولدين الصغار طبعا ناهد غسلت 

ليهم دماغاتهم وخلتهم رغبتهم الوحيدة هي السكن مع جدو هه..وناهد بقت ضاغطة امها ضغط عجب في 

الموضوع ده 
لغاية ماشتت افكارها .. 
فجأة عواطف انتبهت وضربت لي صلاح قالت ليهو ..
ياصلاح لو سمحت جيب لينا الورقة عشان البت دي تبدا ايام عدتها ..
قال ليها يا خالتي العزيزة.. ناهد من يومها الجات عندكم احسبي ليها طوالي..
اما الورقة بتصلكم بس في حاجة لازم تعرفيها انا بعدين بجي في البيت 
واوضحها ليك .. 
وفعلا" ولكم جاء سلم على كل ناس البيت عادي وسلم على ناهد بالاحضان ..
وعواطف كانت عايزة تموت من الغيظ..
صلاح طلع الورقة بتاعة الفتوى لعواطف.. وقال ليها انا مابسلمك ورقة الطلاق هسي ... لانه في حاجة شرعية نحن 

لازم نعملها .. وهي انو ناهد لازم تقضي اشهر العدة في بيتنا ..عواطف قالت ليهو ... بللاااااي ؟؟؟ عليك الله ..؟ 

واحلاتي دي يايمه!!! ..قال ليها طيب .. هاك اتفضلي دي ورقة من المحكمة .. وطبعا هي مافارزة المحكمة ..من 

مجلس الافتاء.. قال ليها لو خالفتي الورقة دي بسدوك في الحراصه .. وانا مابديكم ورقة الطلاق الا بعد تنفيذ الشرط 

ده .. 
القصة يا خالتي العزيزة بقت قصة قانون خلاص مرقت من يدنا.. وبعدين انا مستحيل اعمل حاجة ماشرعيه .. 
بقت تحنس فيهو .. ياصلاح ياولدي انت ود حلال وانا كنت واثقة فيك.. ماتسوي ليك حاجة ينضم الناس فوقنا .. 

هسع الناس كان سمعوا بيها قاعدة معاك بعد الطلاق يقولو فينا شنو؟ يقولو فينا شنو؟ قال ليها خلاص ياخالتي 

عشان كلام الناس انا بجي بسوقا تاخد يومين هنا ويومين عندنا لمن تنتهي العدة واسلمكم الورقة ونتهي من القصة 

دي المهم في النهاية قبلت مادام في النهاية بتجيها الورقة ..أها صلاح طوالي قال لناهد ناهد اتحركي يلا ارح .. انتو 

ماعايزين الورقة بتاعتكم ولاشنو .. ومكي كاتم ضحكة ويشاهد في المناظر سااااكت ..
صلاح قال لي عواطف بعد بكرة بجيبها ليكم ..وطلعوا الاتنين والشفع الصغار يبكوا ياناهد انتي ماشة وين ؟ مش 

قلتي ماشة معانا ناس جدو ..
قالت ليهم حنمشي بس اصبروا .. وطلعوا خلو ليك عواطف خشمها ملح ملح (طارق اللبيب)

باب الريح 

26 

يلا كدا عواطف فاهمة انو بتها مطلقة وفي طبعاً الحقيقة لا ..
في الشارع لمن ناهد وصلاح ماشين على بيتهم ..
صلاح قال لناهد وصفي لي بيت ناس سيدة ام هاني بي دقة شديدة 
وصفته ليهو وكتب العنوان .. وختاهو في جيبو .. لمن وصل البيت البيت كلو 
ضج بالفرحة والحياة بوصول ناهد كانها الماء لزرع عطش ..
خاصة الفرحة البدت فوق حجة نفيسة لمن بكت سبحان الله ..
صلاح خلا ناهد يومين ورجعها وتاني بعد يومين مشى جابها جابها ..
بنفس الاتفاق ..بقى شغال كدا بس وامها كل يوم توصي فيها .. يابت اوعك تقربي منو السجم الاسمو صلاح ده ..
وهي تقول ليها ان شاء الله اقدر يا امي لاني انا بحبو وبكون قدامه مسلوبة الارادة ..
اها بعد كم يوم كدا مشى صلاح فتش لي فيصل صاحبو ..
وقال ليهو انا محتاج ليك شديد عايزك تمشي تفتش لزول اسمو هاني وده عنوانو وتحاول تخش فيهو باي طريقة 

وتوصل ليهو المعلومات التالية .. المهم صلاح فههم فيصل الجزء الاهم من الخطة من اولها لاخرها وفيصل اتحفز 

جدا خصوصا انو عايز يحافظ على زواج صديقو الوحيد ..
فيصل قال لصلاح بس كدا والله اظبط لك الموضوع ظبطة لمن تتحير ..
وفيصل مشى يفتش لبيت ناس هاني لمن لم فيهو قاعد في السوق مع اصحابه ..وقال ليهو ياخي انا كايسلك كواسة 

عجيبة تعال .. هاني قال ليهو انت منو ؟ ماعرفتك والله قال ليهو ياخي معقولة ده انا بعرفك معرفة شديده ..(جنس 

شبك) .. انت الزول الوحيد الحايفكنا من الزنقة النحن فيها دي .. بصراحة ابوي داخل في ديون واحتمال يخش 

السجن وحلنا الوحيد في قطعة ارض ..نحن عندنا قطعة وقدر ما نقصناها ورخصناها مافي زول دايرها لدرجة انو 

وصلناها لنص سعرها الحقيقي بسبب الاضطرار باختصار القطعة هسي للبيع ورخيصة جدا والناس دلوني عليك انك 

بتشتري اراضي..نحن محتاجين لقروش وانا عايز اكرمك بيها .. المهم هاني الطماع صدقو ومشى معاهو وقفو قطعة 

كدة فاضية في حلة تانية مامعروفة حقة منو (هههه غايتو فيصل عندو جنس محن وداهية ).. المهم بقى يتونس 

معاهو .. واتعرف عليهو بعد شوية فيصل جاهو تلفون من صلاح .. وفيصل حبا يستغل تلفون صلاح لصالح الخطة 

..
اها فتح الخط لصلاح ورد فيصل الو الو .. 
صلاح قال : ليهو اها لميت في الزول الاسمو هاني ده ؟..
فيصل قال لصلاح : اهلا يا ابوي كيفك انا لقيت زول للقطعة ..
صلاح قال ليهو قطعة شنو ياوهم انت ؟؟
فيصل قال ليهو .. يعني شنو خلاص نبطل بيعها ؟؟ رسل ليك القروش متين عابدين ..؟ الليلة الصباح ؟ طيب كان 

تتصل علي من قبيل هسي انا قربت ابيعها والله ههههههه صلاح طبعا" مافاهم حاجة ..
صلاح قال ليهو يا فيصل انت اظنك ساطل مع السلامة ..
بعد قفل الخط . فيصل قال لي هاني .. ده الوالد اتصل علي وقال اخوي رسل ليهو قروش وخصرفو النظر عن البيع .. 

هاني قال ليهو ما مشكلة انا اساسا" كان هدفي احل المشكلة .. فيصل قال ليهو .. بس دي فرصة سعيدة وانا عندي 

رغبة نكون اصحاب ..هاني قال ليهو مما يشرفني والله يلا البيت نشرب الشاي ودي طبعا الدايرها فيصل .. مشى 

معاهو البيت وقال ليهو انا كنت بحب واحدة اسمها ناهد
امها مشهورة بعواطف لبط .. امها اقنعتها باعتني وعرست واحد اسمو صلاح ..
وانا ماقادر انساها ولاقادر اعرس تصدق ياهاني .. هسي امها طلقتها من صلاح عشان يتزوجها واحد تاني .. دي بتاجر 

بي بتها ولاشنو ؟
وكمان المشكلة الكبيرة البت بتحب صلاح حب مبالغ فيهو تصدق بالرغم من انها مطلقة بتمشي تبيت في بيت صلاح 

.. بجي يسوقها تبيت معاهو يومين 
وتجي راجعة عند اهلها تاحد يومين عشان ناس الحلة مايلاحظوا لي قلة الادب دي عشان سمعتهم طيب الزول 

المسكين الضحية الحيتزوجها ده ذنبه شنو؟
هسي الليلة دي بايتة مع طليقها من امس قاعة معاهو .. 
هاني طبعا" راسو اتملا وابا يقول لي فيصل انو بعرفها ..
لمن فيصل ادى رسالتو على اكمل وجه .. وفات هاني طوالي مشى لامه 
وقال ليها .. صاحبتك الخاينة وبتها الفاجرة عايزين يخوزقوني .. انا زاتي مابلحيل عليهم لكن الليلة لقيت لي حجة 

ارفض بيها الزواج ده ..
سيدة قالت ليهو سجمي في شنو؟ مش قالت بتها اتطلقت .. بتمشي تبيت مع طليقها ها ها ها تصدقي المهزلة دي .. 

لكن انا الله بحبني جاني كلمني بالشمار وهو ماعارف انا الضحية ..
سيدة قالت ليهو ده كذب .. قال ليها البسي قومي ارح دي العربية نمشي لناس عواطف .. لو لقينا ناهد قاعدة .. 

معناها الزول كذاب ..ولو لقيناها مافي معناها الزول كلامه صاح وانا قبل ما ارفض الزواج بمسح بيهم الواطه .. 
طوالي ركبو الاتنين ومشوا زي الساعة 10 مساء لناس عواطف 
وطبعا اليوم ده بالذات ناهد مع صلاح 
وتعال اتفرج بقى ..(طارق اللبيب)

باب الريح 


27
ـــــ
بعد ما دخلو وسلموا.. وعواطف كانت مرتبكة جدا ومكي عامل رايح ..
عواطف طوالي دخلت اتصلت على ناهد عشان تجي بس لقت تلفونها مقفول 
وضربت لي صلاح تلفونو مقفول وجات طالعة مستاءة ومحبطة وخايفة في نفس الوقت 
على طول سيدة سألت من ناهد ... لاحظ عزيزي القاري من يوم اتكلموا فيها الى هذه 

اللحظة لاهي ولا ولدها ماشافوها .. سيدة قالت وين ناهد يا عواطف ناديها لي اسلم 

عليها ..
ان شاء الله ربنا يستر حالها يابت امي اصلو الحياة يوم ليك ويم عليك ..
طبعا عواطف ماعرفت تقول شنو ؟ 
اتوكلت وقالت لها .. ناهد مشت قبيل سعت المغرب لي بيت نسابتها تجيب باقي 

حاجاتها .
قالت ليها كيف تمشي ليهم براها وهي مطلقة .. وتتأخر لغاية الوكت ده ..
هاني قالها اسمحي لي ياعواطف اقول ليك انتو ناس غير جديرين بالنسب وبتك ..
وبالمناسبة الشي السمعتو انو طليق بتك بجي يسوقها تبيت معاهو ..
هل الكلام ده صح .. ؟ قالت ليهو مستحيل ياهاني انت بتتكلم كيف ؟
مكي قالها يا عواطف الكضب حرام .. وطلع من البيت .. ههههه 
هنا سيدة وهاني استلموها ليك وروها ليك كتاب بنفسجي ..
سيدة : بالمناسبة ياعواطف انتي طلعتي زولة خاينة ومستهترة ومابتستحقي اي شفقة ..
هاني : انا الحمد لله اني عرفت الخبر من قبل ما اتشربك معاكم .. 
ومعليش نحن حالفين نوزع خبر القصة بالبلد كلها ..
مع السلامة ياعواطف بتك دي شوفيلها صرفة غيري انا مابتلزمني وطلعو على كدا ..
ولمن مكي جاء عواطف هاجت فيهو .. قال ليها انا ماشغال بيك طقي راسك بالحيطة 
مشت دخلت الاوضة عاملة زعلانة عشان يجي يحنسها وهو ابا معطلج طب .
باكر الصباح صلاح جاب ناهد للبيت وعواطف هاجت فيهم الاتنين وقالت ليهم جونا 

ضيوف وعايزين يسلموا على ناهد ويكفروا ليها الطلاق ولقوها مافي وحيفضحونا في البلد 

..
صلاح ساكت وناهد ساكتة لغاية ماخلصت فورتها قالو ليها نحن ماعارفين انهم جايين 
صلاح قال ليها المهم انا تاني بعد كلامك ده ياخالتو ماجاي اسوقها ..
قالت ليهو بعد شنو ؟ بعد الفاس ماوقعت وشقت لي راسي ؟
قال ليها فاس شنو؟ قالت خلاص ياصلاح .. احسن اسكت انا ..
صلاح طلع وناهد من بكرة استمرت في دروس التعبئة النفسية لاخوانها 
والحالة ازدادت سوء .. وعواطف سادا دي بي طينة ودي بي عجينة..
عواطف يوم مشت لي صلاح وقالت ليهو انا راجعت نفسي وقلت احسن ترجع لي مرتك 
قال ليها شنو ياعواطف هي ملعبة انا خلاص قنعت وهسي بفكر اني اتزوج مرة اخرى انتو ناس مامضمونين .. 

واتكلمت مع امه وحجة نفيسة قالت ليها نحن زمان كنا دايرنها بس انتي اصريتي وخلاص تاني مابنعيد العقب ..
مر شهر تقريبا وناهد شافت صلاح مرتين فقط وبي الزوغة .. .. بس بتكلمو بالتلفون

بالساعات ..
عواطف كل يوم تقول لي ناهد صلاح ما اتصل عليك ..
عواطف ما قال داير يتراجع .. 
المهم ناهد ضمنت الرجوع لصلاح بس في هدف تاني من الخطة لم ينفذ ..
اها يوم من الايام .
ناهد يوم من الصباح قامت تتوع .. عوووع عوووع واستفرغت بالغصب ..
امها جات جارية مخلوعة ..
سجمي.. سجمي ده الكنت خايفة منو ؟؟ 
كوركت لي مكي وقالت ليهو الشي الكنت خايفة منو حصل ..
قال ليها الحصل شنو .. قالت ليهو .. ناهد طلعت حامل .. 
وجات مسكت ناهد من يديها وده شنو السويتيهو ده الله يخوزقك زي ماخوزقتيني 
انا هسي اسوي شنو ؟ واقول للناس شنو؟ (طارق اللبيب)

باب الريح ..
28
عواصف لبط في جوطتها ديك وخايفة انو سيدة تمشي تحكي
للشلة ..
وناس الشلة وا?صحاب يسووها مضحكة ..
قالت لمكي .. اسمعني يامكي البت دي حملت و?زم ترجع لي
راجلها نطت ناهد قالت ليها مستحيل ارجع ليهو تاني ..
عواطف قالت ليها ياعبيطة ناس سيدة عارفين انو ص?ح طلقك وانتي
ماعندك اي حمل .. لو سمعو بي حملك ده حيقولو شنو؟
يامكي الله يخليك اتكلم مع البت دي .. ؟
في الوقت ده جو الولدين وقالو ليها ياماما .. متين بنمشي لي ناس
جدو نسكن معاهم ..
عواطف طوالي سكتت وسرحت كداااااا .. وجاتها فكره ..
وقالت ليها خ?ص ياناهد انحن بنمشي نسكن مع ناس جدك مش دي
رغبتكم كلكم ؟؟ بس توعديني ترجعي لي ص?ح قبل مايظهر موضوع
الحمل ده .. ناهد قالت ليها بشرط .. لمن نمشي هناك ونستقر مع
ناس جدو ..
انا بوعدك بعدو بي اسبوع اقنع ص?ح ويرجع لي ..
وعواطف وافقت والخطة اكتملت تمام التمام .. طوالي مكي ضرب
لناس ابوهو و امه وبشرهم وقال ليهم بكرة الساعة عشرة نحن معاكم
بي عفشنا ..
والبلد كلها اخدت خبر في نص ساعة والناس فرحوا ..
ومن الصباح قامو يلملموا في عفشهم ياخي الشفع ا?تنين ديل صحو
من الساعة ت?تة صباحا ..
وجاب الدفار الموخمجان ولمو فيهو اي حاجة .. ومشو سلموا المراة
ست العمارة مفتاح الشقة وشالو منها العقد وي? ..
وناهد وابوها يعاينو لي بعض ويتبسموا وعواصف ظاهر عليها الخوف
من المجهول والمستقبل ..
خصوصا هي سامعة بي بت المنى ام مكي مراة صعبة .
وابوهو راجل عمدة بلد الرجال برجفو منه .. ياخي قالو الديوان يكون
مليان رجال بتونسوا ويضحكوا .. اول مايدخلو الراجل العمدة ده الناس
كلها صننننن زي الصبت فوقهم مطرة ..الك?م ده كلو عواصف سامعة
بيهو وقلبها مقطوع من الخوف من الناس ديل ..
لكن هسي ماشة ليهم مجبورة وهاربة من المجتمع والشلة المنكوبة ..
خصوصا انو كل الشلة ماعارفين البلد الراحت عليها عواطف بي
وليداتها .
اها .. وصلو للبيت الكبير والناس استقبلوهم بي كل فرحة وطيب
والضبايح دي ماتدي الدرب ..
والعمدة الكبير عزم البلد كلها بمناسبة رحول احفاده معه في البيت
وا?ستقبال السئ الكانت متوقعاهو عواطف لقت عكسه تماما " ..
قابلوها بطيبة القرى وجمال الريف ياخي الناس ديل نضيفين من جوة
بشكل غريب ..
العمده ونسيبتها وحمواتها كلهم استقبلوها بي ابتسامه وفرحة كانها
ماعملت حاجة في حياتها كعبة .. و عواطف حست كانها ملكة من
ا?حترامات والمودة .. والمراة الصعبة ديك من اول يوم بدت تتعامل
معاها زي امها بالضبط .. قومي ياعواطف جيبي للضيوف الشي
الف?ني ..
ومن تاني يوم دخلوها المطبخ وصاج العواسة وم?حات الفرك وعواطف
بقت متحزمة وشغالة ا?ربعة وعشرين ساعة طبعا البيت بيت ضيوف
والصالون بتاع الرجال ده مابفضى نهائي والصواني دي مدورة صباح
ومساء .. وعواطف بقت ماعندها وقت لي مرقة و?شمارات .. وخرمتها
للشيشة طارت ليها في راسها .. بقت تخرم لدخان العواسة
وا?تصا?ت بين ص?ح ومكي وناهد جارية على قدم وساق ..
في حاجة م?حظة بعد الموضوع تم بالطريقة دي .. برضو ناهد من
الصباح يوميا بتستفرغ ... والمرات ا?خيرة الكانت في بيت جدها ..
كانت استفراغ حقيقي حقيقي ماهو بالغصب ..
اتصلت ناهد علي ص?ح قالت ليهو .. ياص?ح انا حاسة بشي
ماطبيعي
بقيت بطني تطم واستفرغ وفي م?حات معينة بكرهم كراهية غريبة
وم?حات تانية بموت فيهم .. قال ليها لحظة نسأل الخبراء
المركزيين ..
سأل امه .. امه قالت ليهو مبروك ياولدي اخيرا انا بشوف حفيدي قبل
ما أموت .. قال ليها يعني شنو؟ قالت ليهو مرتك حامل يا المبروك ..
ص?ح فرح فرح ماطبيعي .. لكن فجأة سرح .. ?نه هو خائف جداً من
انو الولد ..
يطلع موجب بالكروموسومات والجينات الوراثية المرضية ..
واتصل علي ناهد بشرها وقال ليها انا ?زم اجي في اليومين ديل
عشان مكي قربت اجازته تنتهي .. وحيسافر .. وعشان اسوقك الدكتور
واشوف الحاصل واتاكد من س?مة الجنين .. وخليكم م?حظين .. الى
ا?ن ناس البيت الكبير ماعندهم
خبر بي ط?ق و?غيره ناهد قالت ?مها ماتحكي ..
حاجة لغاية مانشوف خبر ص?ح ..
لكن بت المنى سالت ناهد والبيت م?ن ..
انتي يابتي راجلك وينو مالو ?هسع ماجا ؟؟(طارق اللبيب)

الحلقة 29 وقبل الاخيرة 
من 
باب الريح 
عندما طرحت بت المنى السؤال ردت ناهد بكل ثبات عندو شغل ياحبوبة..
لكن بجي الليله ان شا الله .. صلاح ياحبوبة اتخرج من كلية الهندسة..
والحمد لله لقا ليهو شغل في اليومين الفاتو ديل في شركة استشارية خاصه . .
واليومين ساكي الاجراءات الاولية في الاستيعاب والخدمه والحاجات دي .. 
لكن الليلة وعدني يكون معانا ..
عواطف نادت ناهد .. قالت ليها صحيح صلاح جاي ؟ قالت ليها نعم جاي ..
قالت ليها وجاي يرجعك ؟ قالت ليها ايوه جاي يرجعني ..
قالت ليها والله انا الزول ده كنت ظالماهو بالجد .. 
انا قلت الزول ده يكون ندمان على زواجك .. ومادام طلقك تاني بقول الله فكاني منها ومستحيل يرجع ليك .. لكن 

مادام ح يرجع ليك بعد الطلاق معناها الزول ده الحكاية الزمان ديك ما مؤثرة فيهو اي حاجة وما حيتذكرها ليك 

طول عمره .. قالت ليها يا امي انا بحاول افهم فيك طيلة الفترة الفاتت بس انتي ما عايزة تفهمي لي.. وشايفاني انا 

وابوي بنتكلم ساي انا قلت ليك صلاح انسان تاني بختلف عن بقية الرجال البتعرفيهم انتي.. ده زول من طينة كدا 

نقية .. وعارفة صلاح لو كان ندم علي وحس انو ماعاوزني مابجامل اي زول كان حيطلقني براهو.. انتي من اصرارو 

كان المفروض تفهمي الحاصل .. 
المهم هسي انا ح أوفي ليك شرطك وارجع ليهو انا خايفاك تشوفيني رجعت لي صلاح تقومي تمشي من ناس جدو تاني 

.ترجعي لي جماعتك ديك 
وترجعي لي حياتنا السابقة .. قالت ليها ياناهد انا حياتي السابقة مامشرفة ابدا" ويادوب حسيت بالفرق حتى 

شريحتي القديمة كسرتها واشتريت شريحة جديده عشان مافيهم زول يعرف دربي بي وين لاسيدة ولاغيرها .. بعدين 

ناس جدك ديل ناس من نوع تاني ..الناس ديل ماقايلاهم كدا .. ديل ناس العيشة معاهم تتمنى.. انا مستحيل امشي 

اخلي حبوبتك الكبيرة دي تعبانة براها.. ده بيت نسابتي واهل راجلي وده واجبي وتاني ماماشة كان رجعتي لي 

راجلك كان خليتيهو .. 
ناهد قالت ليها ماما انتي متأكدة من الكلام البتقولي فيهو ده ؟
قالت ليها كدي ياناهد زحي لي شوية انا عندي شاي فوق النار والضيوف راجني امشي البسي وانتظري راجلك..في 

الوقت ده مكي واخوه عوض مشو يسجلو الاولاد في المدرسة وناس المدرسة طلبو تحويل .. ونااس مكي ضربو لي 

صلاح قالو ليهو اغشى معاك المدرسة الفلانية جيب التحويل والقصص المعروفة دي ..
المهم صلاح بشر امه انه خلاص ماشي يجيب .. ناهد .. 
وصلاح جاء البيت الكبير وجاب معاهو التحويلات بتاعة المدارس ..
وخلاص الجماعة بقو من المواطنين الاصليين لمنطقة (......) .. 

صلاح لمن وصل الجماعة استقبلوهو استقبال ماطبيعي وطبعا" دي المرة التالتة يجي وبعرف الناس كلهم وصاحبو 

عمك العمدة ودايما" بناديهو يا نسيبي المبروك .. قال ليهو ياصلاح يانسيبي المبروك غايتو اوفيت بي وعدك انت اول 

يوم جيتنا هنا قلت انا لازم اجمعكم بي مكي واولاده واخليكم ترضو وتعفو منه .. انا الوكت داك قلت الولد ده 

بحلم ساي لكن والله تراك طلعت قدر كلمتك .. صلاح قال ليهو ده بفضل الله ونيتك الطيبة يا جدي ودعواتك كانت 

معاي ..
وهسي انا طالب منك دعوات .. انا ماشي افحص لي زوجتي .. ومحتاج لدعواتك شديدة لحفيدك ..
قاليهو ان شاء يكون خير ياولدي.. انت اكيد ربنا ح يقيف معاك في كل صغيرة وكبيرة ..
المهم بعد اتغدو وشربو الشاي واتونسو .. ناهد جاهزة وصلاح طلع معاها ..
وطول الشارع وهم بحكوا في المسرحية وبضحكوا .. قالت ليهو ماتتخيل سيدة وهاني وكت جو امي كانت حالتها 

كيف .. هههه ابوي لمن بحكي لي بضحك لمن يعشرق .. 
قال ليها والله نحن زاتو لو ماكنا مضطرين ما كنا عملنا معاها كدا لكن في النهاية انا لاقي ليها العذر ..ااي زول عندو 

بت عسل وجوهرة زيك كدا . لازم يشوف ليها راجل منغنغ وغنيان وحالتو متيسرة زي هاني.. لكن انا اتلايقت 

وابيت افكك لاني مابقدر اعيش من دونك لحظة ..
قالت ليهو منغنغ شنو يا ولد انت .. انا شباشب صلاح مابرضى ابدلهم بواحد زي هاني ..
انا هاني بعرفو شديد يا صلاح هو زول ممتاز من ناحية فهمو وشغلو ومعايشو لكن من ناحية ادب واحترام زيرو .. 

ياخي قالو قال لي امي كلام شين شديد ..
صلاح قال ليها ياريت لو كنت حاضرو كان وريتو النجم .. هو ماعايز عرس يقول ماعايز قلة الادب اصلا مافي ليها 

داعي .. 
ناهد قالت ليهو ياصلاح انت زول غريب بعد العملتو فيك امي وانت من الصباح تدافع عنها ..
قال ليها امك دي ياناهد كفاية انها جابت لي اعز حاجة في حياتي عشان كدا اي شي عملتو معاي مغفور وانا عافي ليها 

..
اها مشو للدكتور لقو سيدة معاها بنتها (لواحظ) عند الدكتور ..(طارق اللبيب)

.

الحقلة 30
والاخــــيرة..
من 
باب الريح ..

اول من سيدة شافتهم صرت وشها وقبلت غادي..ناهد قالت لصلاح ياصلاح .. دي سيدة ام هاني صلاح قال ليها تعالي 

نسلم عليها ..
جو عليها ازيك ياخالتي سيدة كيف حالك وكيف هاني ولو احظ ..
ردت عليها عادي .. قالت ليها ده منو يا ناهد ؟ناهد قالت ليها ده راجلي ..
سيده سلمت عليهو ومشى قعد بعيد وناهد قعدت جنبها ..
سيدة قالت ليها موش انتو اتطلقتو ياناهد ؟ قالت ليها ابدا" القالك منو؟ 
قالت ليها قالت لي امك .. قالت ليها امي في الاسابيع الفاتت دي كانت نفسياتها تعبانة 
ومرات عندها كلام كدا ماياهو لكن هسي الحمد لله بقت كويسة ..
بس انتي كان تسأليني .. انتي ما ملاحظة انك لمن جيتي البيت انا كنت مافي ..
انا كنت في بيت راجلي ..وهسي الحمد لله ظهر لي حمل .. وجايه اتابع الفحص الدوري ..
قالت ليها .. والله مبروك ونحن جيناكم انا وهاني وهاني كان زعلاااااان .. ؟؟
قالت ليها زعلان من شنو؟ قالت ليها عشان امك غشته .. قالت ليهو بطلق ليك ناهد راجلها مريض وراثيا" قالت ليها 

معقولة بس معقول امي تقول كدا .. راجلي سليم الحمد لله واسرته كلها زي الفل .. وبعدين انتي كيف ترضي تبني 

بيت ولدك على انقاض بيوت الناس.. ؟؟ قالت ليها خلاص ياناهد اصلا كانت غلطة .. ونحن سكتنا عليها وقطعناها في 

مصارينا ..سلمي على امك .. قالت ليها انا امي تاني مابلم فيها قريب ..
وحتي تلفونها غيرته والرقم الجديد ماعارفاهو والله ياخالتو ..ودعتك الله.. ومشت على صلاح.. 
(ودي صفحة انطوت الى الابد) ..
صلاح منتظر.. وسبحان الله ولاسأل ناهد قال ليها المراة قالت ليك شنو ؟ ومن عادة صلاح انو مابسأل من حاجة 

مابتخصه الا صاحب الشأن يكلمه براهو .. 
وانتظروا لغاية مادورهم جاء وحكوا للدكتور الحاصل .. الدكتور عمل فحصه واكد وجود الحمل طلب فحوصات من 

صلاح وصلاح عمل الفحوصات ..وجابها ليهو الدكتور قال ليهو يازول انت القال ليكم عندكم مرض وراثي منو؟
قال ليهو ده كلام معروف ومن زمان حتى ابوي اتوفى مريض وعندي اخواتي اتنين عيانات 
الدكتور قال ليهو انا شاكي في الموضوع ده لكن بطلب منك تشيل التقارير بتاعة الوالد عليه رحمة الله وتوديها لدكتور 

فلان ..
المهم لمن جا صلاح راجع كلم امه بالكلام ده .. قالت ليهو سوق معاك واحدة من اخواتك ديل كان تلقا ليها علاج .. 

ناهد قالت ليها يا ماما هم كويسين هسي ..
قالت ليها خليهو يتأكد يا ناهد .. المهم ساق اخته الوسطى معاهو ومشى للدكتور الحولوهو ليهو لانه اختصاصي 

امراض نفسية وعصبية .. 
الدكتور قال ((مافي مرض وراثي)) .. بدليل انو المرض العند ابوك بختلف عن المرض العند اختك !!!!
واختك دي عندها اكتئاب عادي وخوف والظاهر المخوفها هو مسألة المرض الوراثي ..ومرضها بسيط وبتعالج ..
أما تقارير ابوك بتقول عنده ضربه قديمة في الراس عملت خلل في وظايف المخ الاساسية 
وسببت نوبات تخيلات ووسوسة قهرية .. سبحان الله العظيم ..
بالمناسبة ياجماعة .ناهد كانت قدم خير وبركة على هذا البيت بكل المقاييس مع انها نشأت في ذلك البيت المنحــل 

ولكنها كانت صالحة .. قريبة من ربها بعيدة الشيطان .. اينما وضعت رجلها صحبتها البركة .. ومابال الذين يحتجون 

بحديث (خضراء الدمن) فان الحديث غير صحيح البته واليكم الدليل .. 
فإن هذا الحديث .. أخرجه الدارقطني في الأفراد ولفظه: إياكم وخضراء الدمن، قالوا: وما خضراء الدمن؟ يا رسول 

الله، قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء.
قال صاحب كشف الخفاء والالباس لما اشتهر من الاحاديث بين الناس العلامة العجلوني : رواه الدارقطني 

والرامهرمزي والعسكري في الأمثال وابن عدي. وقال صاحب خلاصة البدر المنير: هذا الحديث رواه الواقدي من 

رواية أبي سعيد الخدري وهو ضعيف جدا ولايجوز الاحتجاج به . والعجلوني هو إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي 

بن عبد الغني الجراحي العجلوني الدمشقي الشافعي، أبو الفداء، مؤرخ، محدث، مفسر، نحوي، ولد بعجلون سنة 

(1087هـ)، ونشأ بدمشق وتوفي بها في المحرم سنة (1162هـ).
ولك ايضاً ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج صفية بنت حيي بن اخطب وهو يهودي معروف فهي أمنا العظيمة 

وعاشت في منبت اليهود هل هنالك اسوء من منبت اليهود ولكن .. كل نفس بماكسبت رهينة .. 
والان تبين هذا الامر في قصتنا هذه ..
وبي سبب كشف حمل ناهد تبين ان الاسرة اصلا لاتعاني من مرض وراثي ..
ولافي اي تقرير من طبيب بؤكد الكلام ده .. بس عمهم كان عيان بسبب ما ..
واخوه اللهو ابوصلاح عيان بسبب ضربة .. واخته الكبيرة عندها مشاكل نفسية بسبب خطيبها الاول .. والوسطى 

كانت خايفة من مصيرها في هذه الاسرة ..
بس الناس لما شافو المرض في الاسره كتير قالو وراثي ..(غايتو الناس دي عندها جنس هجايم) .. والفحوصات عن 

صلاح وعن طفله سليمة مية في المية ..
ياخي صلاح ده كان داير يطير من الفرح .. لمن بكى من الفرحة ..
ووصلو البشارات لكل الاهل والاقارب والفرحة عمت كل البقاع .. اي زول يكلموه يفرح لمن يدمع.. اما (عواطف 

الحنينة).. الله يديها العافية .. اكتر زول فرح .. 
قرب يجيها سكري من صدمة الفرحة بي انو اسرة صلاح سليمة ولمن صلاح جاهم في البيت الكبير عطوفة تسلم 

عليهو وتبوس فوق راسو ويديهو وتبكي .. بقت تريدو ريده ماطبيعيه وهو بس شغال ليها ..
(مختار الله في حكمو .. )
نتمنى التوفيق للجميع وان يعيشوا في امن وسلام 
ولكم خالص التحايا العطرة ..
اخوكم .. طارق اللبيب ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكواد جميع الرسيفرات للدخول لقائمة الشيرنق واضافة شفرة البيس

حمل الان احدث سوفت وير لجميع اجهزة ستار نت

جميع شفرات بيس لمعظم القنوات الرياضيه مع اختلاف الاقمار